Facebook

مؤسس روابي

بشار المصري

بشار المصري، رجل الأعمال الفلسطيني، هو المؤسس وصاحب رؤية مدينة روابي، أول مدينة فلسطينية نموذجية ومخططة، وهو الرئيس التنفيذي وعضو مجلس إدارة شركة بيتي للاستثمار العقاري، وهي الشركة المُطورة لهذه المدينة الصاعدة. 

رؤية المصري لبناء مدينة فلسطينية جديدة بزغت في العام 2007، وقد لقيت مبادرته زخماً كبيراً في العام 2008 خلال مؤتمر فلسطين للاستثمار في مدينة بيت لحم، حيث وقع المصري اتفاقية شراكة استراتيجية مع القطريين، ليصبحوا شريكه الاستثماري الوحيد في هذا المشروع. وفي السنوات اللاحقة رأى حلُم المصري النور وبدأ بالتحليق... حلُم بناء مدينة القرن الحادي والعشرين العصرية، المدينة الذكية الخضراء التي تلبي طموحات جميع الفلسطينيين، وتوفر كل وسائل الراحة والأعمال والخدمات والبنية التحتية الحديثة.

يرأس المصري مجلس إدارة شركة فلسطين للتنمية والاستثمار (باديكو القابضة)، وهو ومؤسس شركة مسار العالمية، الشركة التي أنشأها في عام 1995 لتعزيز تنمية القطاع الخاص والنمو الاقتصادي في فلسطين.

ويقود المصري العديد من المشاريع الاستثمارية الهامة على المستوى الإقليمي، بما في ذلك مشاريع سكنية في المغرب، وأخرى تجارية وسكنية في الأردن، بالاضافة الى مشاريع عقارية واستثمارية متنوعة في مصر.

أطلق عليه المنتدى الاقتصادي العالمي لقب "القائد العالمي للغد"، وصنفته مجلة "فورتشن" العالمية في العام 2018 ضمن "أعظم 50 قائداً في العالم". وفي كانون الأول (ديسمبر) من العام 2019 ظهر المصري في برنامج شبكة "سي بي إس" العالمي الشهير "60 دقيقة" وذلك في حلقة كاملة بعنوان "روابي: رؤية رجل لمستقبلٍ فلسطيني".

ويكرّس المصري من وقته لعضوية العديد من مجالس إدارة الشركات الخاصة والعامة والمؤسسات الخيرية، بما في ذلك الاتحاد الفلسطيني للشطرنج الذي يرأسه، واللجنة الأولمبية الفلسطينية، ومجلس أمناء جامعة النجاح الوطنية في نابلس، كما أنه عضو مجلس عمداء كلية "جون كينيدي" للدراسات الحكومية في جامعة هارفارد.

حصل المصري على درجة البكالوريوس في الهندسة الكيميائية من جامعة فرجينيا بوليتكنيك عام 1983. عمل في المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة، قبل أن يعود ليستقر في فلسطين.