صوتُ تفكيك حديد المدرج ونزع اللوحات الإعلانية.. تجميع كوابل وأسلاك الكهرباء.. تجميعُ مقاعد الجلوس.. والفراغ المؤقت الذي بدأ يسيطر ، 

على حرش العمري في رام الله، يشي بانتهاء أيام مهرجان فوانيس رمضان، الذي شغل هذا المكان لثماني ليالٍ متتالية بأنواره وموسيقاه وأغانيه إضافة إلى الدبكات والرقصات والمسرح والزجل والفكاهة وألعاب الخفة، وقبلها كان مشغولًا بتدريب الفتيان والفتيات في المخيم الصيفي للفنون والتراث.
فأمس، كانت الأمسية الثامنة، التي ختمت فيها فرقة وشاح للرقص الشعبي أيام المهرجان، بعرضها الغنائي الموسيقي الراقص الذي قدمته أمام أكثر من600 متفرّج وقفوا يصفقون بحرارة وبشكل مطوّل بعد انتهائه. كان توقُ الجمهور لوشاح واضحًا في انتظارهم انتهاء طقوس الختام للمهرجان من تكريم المؤسسات والأشخاص الذي دعموا بمالهم وجهودهم إنجاح برنامجه واستمراره طيلة الفترة السابقة. 
"أحمل مدينتي إلى العواصم.. وأرفع الرايات والهامات
أحمي الأحلام والآمال.. أنا الإنسان أنا الفنان"
بهذه الكلمات افتتح مدير المهرجان فتحي عبد الرحمن العرض، شاكرًا كل من شركة روابي وبلدية رام الله وشركة كهرباء القدس إضافة إلى تلفزيون فلسطين الذي رعى إعلاميًا بالإضافة إلى عددٍ من المتطوعين في المهرجان. ومقدمًا دروعً حملت شعار المهرجان، تقديرًا لجهودهم.
رقص
قدّمت شيرين الباشا فرقة وشاح بنص شعري، يؤكد على أهمية الحفاظ على الروح الخلاقة والاحتفاء بالتراث من خلال الرقص والموسيقى باعتباره نوع من أنواع المقاومة الثقافية التي تغيظ الاحتلال، الذي يقف مشدوهًا أمام صمود الفلسطينيين بعدم نسيانهم طريقهم للفرح.

لوحات راقصة مميزة
وعلى وقع ألحان وأغانٍ مختارة من مناطق مختلفة في الوطن العربي، صاغت أجساد الراقصين والراقصات حكايات من تراثنا العربي الجمعي بعنوان "رقص"، الذي حاز على وسام الثقافة من المعهد البرتغالي العربي للتعاون.
وتعمل فرقة وشاح منذ عشرة أعوام، حين قام بتأسيسها الفنان محمد عطا خطّاب، الذي أسهم من قبل في تأسيس فرقة الفنون الشعبية وعمل معها مدة خمس وعشرين عامًا. يقول خطّاب " نركز على أن يشاهدنا الجمهور الفلسطيني من ثم على ترسيخ اسمنا في الخارطة العربية والعالمية" مشيرًا إلى مشاركات الفرقة في مهرجانات عدة في العالم العربي والدولي، أبرزها في الجزائر ولبنان ومصر إضافة إلى إسبانيا والبرتغال والصين، وتمت دعوتهم مؤخرًا للمشاركة في مهرجانين أحدهما في البرازيل والآخر في الولايات المتحدة الأمريكية.
وحول جديد الفرقة، تحضّر الآن لعمل منسوج من حكايات فلسطينية، حسبما ذكر خطّاب بإيجاز. أمّا "رقص" المتميز بنسيجه العربي، أمتع الجمهور بتنقلاته ولوحاته الراقصة التي تخللها نثرٌ يعتز بمكانة فلسطين الدينية والتاريخية مؤكدًا عروبتها، بالإضافة إلى مقاطع من أشعار محمود درويش التي تناهض وجود الاحتلال وتنادي بالتضحية والمقاومة.
وتخلل العرض إضافة إلى النثر والشعر، غناء وزجلٌ شعبي أداه كل من الفنان عصام النتشة والفنان عبد الرحمن علقم، اللذين أشعلا حماس الجمهور الذي عبر عن سعادته بالتصفيق المتواصل.
 ما الذي حققته وشاح خلال سنواتها الماضية وبماذا تحلم؟ يقول خطّاب "الحفاظ على التراث الوطني كرسالة عامة لا يمكن لفرقة بمفردها أن تحققها لكننا ننجز بعضًا منها بأعمالنا، والأحلام تتجدد وكلمّا حققنا شيئًا يدفعنا لإنجاز المزيد" مضيفًا بأن الذي يقيس النجاح ويحدده هو الجمهور، وما يهم وشاح أن تحافظ على محليتها في عروضها الفنية المبنية على التراث بعيدًا عن التغريب الذي يُبعدها عن العالمية وإيصال رسالتها النضالية كما يجب.
خطّاب، أين هو الآن من تجربته؟ يجيبنا " أنا سعيد بكل ما أنجزته وقدمته، وأقصى درجات راحتي حين أكون في قاعة التدريب، فالفن شيء متقدم عن الواقع يتخطّاه دومًا بشكل أجمل" ومعتزًا بنضوج التجربة التي بدأها قبل 35 عامًا كما تبدأ أي فرقة بالمحاكاة والتقليد ثم الانتقال إلى صياغة فلسفة خاصة بها تحدد هويتها.
نجاح أكثر
بين مهرجان فوانيس رمضان الأول والثاني، اختلافات ومعايير نجاح وإخفاق، ماذا يقول مدير المهرجان ورئيس جمعية المسرح الشعبي فتحي عبد الرحمن حول ذلك؟ يوضح عبد الرحمن، بأن كل المهرجانات في دورتها الأولى والثانية تواجه العديد من المصاعب. يندرج تحتها ترسيخ الظاهرة كحاجة ثقافية مجتمعية وكتعبير فني تتوفر فيه كل المقومات من تقنيات وإعلام وجمهور وموقع إضافة إلى توفير الإمكانات المادية والبشرية. عوضًا عن تحديد هوية المهرجان من خلال الفرق والفعاليات التي يتضمنها.
فالمهرجان في عامه الفائت كما يقول عبد الرحمن، تخلله العديد من الثغرات، حيث كانت الإمكانات البشرية والمادية أقل بينما كانت الرؤيا واضحة فيما تريده جمعية المسرح الشعبي من هذا المهرجان. أما هذا العام، حقق المهرجان نجاحًا أكبر من خلال التنوع في عدد الفعاليات، وتوفر موارد بشرية أكثر لتنظيمه، إضافة إلى أن التغطية الإعلامية أفضل، وأعداد الجمهور التي حضرت الأمسيات كانت أكبر نسبة إلى العام الفائت.
لكن المهرجان في دورته الثانية لم ينجح في استقدام فرقتين إحداهما من غزة والأخرى من المغرب، بسبب محدودية الموارد المالية وإجراءات الاحتلال.
إدارة المهرجان بماذا تطمح للعام القادم؟ يقول عبد الرحمن " فعاليات أكثر محلية وعربية وعروض نوعية إضافة إلى زيادة عدد أيام المهرجان بنحو أكثر من خمسة عشر يومًا، إضافة إلى تحسين الإمكانات المادية" وبشكل عام يطمح مهرجان "فوانيس رمضان" بأن يصبح ظاهرة ثقافية مميزة وطقسًا ثقافيًا اجتماعيًا سنويًا في شهر رمضان المبارك. 

للاطلاع على الخبر عبر الموقع الذي قام بنشره، الرجاء الضغط هنا