Facebook

مؤسس روابي

بشار المصري

السيد بشار المصري رجل الأعمال الفلسطيني، هو المؤسس وصاحب رؤية مدينة روابي، أول مدينة فلسطينية نموذجية ومخططة، وهو الرئيس التنفيذي وعضو مجلس إدارة شركة بيتي للاستثمار العقاري، الشركة المُطورة لهذه المدينة الصاعدة. 

رؤية السيد المصري لبناء مدينة فلسطينية جديدة بزغت في عام 2007، وقد لقيت مبادرته زخماً كبيراً في عام 2008 خلال مؤتمر فلسطين للاستثمار في مدينة بيت لحم، حيث وقع السيد المصري اتفاقية شراكة استراتيجية مع القطريين، ليصبحوا شركاءه الاستثماريين الوحيدين في هذا المشروع، وفي السنوات اللاحقة رأى حلُم المصري النور وبدأ بالتحليق... حلُم بناء مدينة القرن الحادي والعشرين العصرية، المدينة الذكية الخضراء التي تلبي طموحات جميع الفلسطينيين، وتوفر كل وسائل الراحة والأعمال والخدمات والبنية التحتية الحديثة.

يشغل السيد بشار المصري منصب رئيس مجلس إدارة مجموعة مسار العالمية، وهي شركة تأسست عام 1995 بهدف دعم القطاع الخاص والتنمية الاقتصادية في فلسطين، وخلال إدارته، نمت مسار لتشمل أكثر من 30 شركة تابعة في قطاعات متعددة مثل الخدمات المالية، العقارات، الإعلام والاتصال، الخدمات اللوجستية، البيع بالتجزئة، الزراعة، تكنولوجيا المعلومات، وتوظف المجموعة آلاف الفلسطينيين كما تساهم في جلب التكنولوجيا والممارسات الرائدة في قطاع الأعمال إلى فلسطين.

ويشغل السيد المصري كذلك منصب رئيس مجلس إدارة باديكو القابضة، والتي تُنمي الاقتصاد الفلسطيني من خلال استثماراتها في قطاعات حيوية منها القطاع العقاري، الاتصالات، السياحة، الصناعة، الزراعة، البيئة والطاقة، وإضافة إلى ذلك يشغل السيد المصري منصب نائب رئيس مجلس إدارة مجموعة الاتصالات الفلسطينية التي تعتبر المشغل الرئيسي لقطاع الاتصالات في فلسطين.

واختير السيد المصري "قائداً عالمياً للغد" من قبل المنتدى الاقتصادي العالمي، كما صنفته مجلة "فورتشن" العالمية عام 2018 ضمن أفضل 50 قائداً في العالم، وتم تقديمه في حلقة كاملة من برنامج "60 دقيقة" العالمي الشهير على قناة CBS الأمريكية تحت عنوان "روابي: رؤية رجل لمستقبل فلسطين" عام 2019.

ويكرس السيد المصري وقتاً كبيراً للخدمة المجتمعية وعضوية مجالس إدارة العديد من الشركات الخاصة والعامة والمؤسسات، منها مجلس الإدارة الاستشاري لمؤسسة تمويل التنمية الدولية (DFC) التابعة للحكومة الأمريكية، ومجلس عمداء كلية "جون كينيدي" للدراسات الحكومية في جامعة هارفارد، ومجلس أمناء جامعة النجاح الوطنية، وعضو اللجنة الأولمبية الفلسطينية، إضافة لكونه رئيس الاتحاد الفلسطيني للشطرنج.

تخرج السيد المصري بدرجة البكالوريوس في الهندسة الكيميائية من جامعة فرجينيا بولتيكنيك في الولايات المتحدة الأمريكية، وعمل في المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة، قبل أن يعود ليستقر في فلسطين.