المدير التنفيذي للديار القطرية والمدير التنفيذي لمسار يلتقيان بلير في مؤتمر في بيت لحم

 

بيت لحم، 22 مايو 2008: في مؤتمر خاص جمع بين المدير التنفيذي لشركة الديار القطرية غانم بن سعد آل سعد والمدير التنفيذي لشركة مسار بشار المصري تعهد المبعوث الخاص للشرق الأوسط طوني بلير بتوفير دعم الدول المانحة لمشروع روابي، البلدة الفلسطينية النموذجية الأولى. وقد أطلع آل سعد والمصري السيد بلير على آخر تطورات المشروع وقاما بتحديد الجوانب الرئيسية من المشروع التي تحتاج إلى دعم الجهات المانحة. ويتابع بلير تطورات المشروع منذ عدة أشهر وهو مطلع على مخططات التطوير الخاصة بروابي، ويعد القرار الذي اتخذته شركة الديار القطرية بإقامة شراكة مع مسار ضمانا عمليا لنجاح البلدة وإثمار الجهود المبذولة عليها.

 

ويسعى المجتمع الدولي الآن لإبداء دعمه لحكومة رئيس الوزراء د.سلام فياض في أعقاب مؤتمر باريس للدول المانحة عبر المشاركة بمشاريع بارزة وحيوية في المنطقة. وقد بين بلير أن أحد مهامه الرئيسية هي تحديد مشاريع الاستثمار التي تتمتع بقدرة على تحسين حياة المواطن الفلسطيني، كما تعهد في اللقاء بتركيز اهتمام مجتمع الدول المانحة على مشروع روابي.

 

وقد قام آل سعد والمصري بتوقيع مذكرة تفاهم بحضور رئيس الوزراء فياض في حدث صحفي مباشرة بعد الجلسة الافتتاحية لمؤتمر الاستثمار، وتوجه د.فياض مباشرة من الغرفة التي عُقدت فيها الجلسة الافتتاحية إلى مراسم التوقيع مع آل سعد في مسعى فعلي لإظهار الدعم الحكومي لمشروع روابي، حيث أعرب رئيس الوزراء عن امتنانه لحكومة دولة قطر وشعبها لمساندتهم الشعب الفلسطيني من خلال مشروع روابي.

 

وصرح آل سعد قائلا: " تشعر شركة الديار القطرية بالفخر لوجودها في هذا المؤتمر وسعادتها بهذه الفرصة للمشاركة في إنعاش وضع الشعب الفلسطيني حيث ستثبت الأشهر القادمة مدى التزامنا بمشروع روابي. ويداً بيد مع شريكتنا مسار، سنقدم للشعب الفلسطيني بلدة نموذجية تفوق جميع التوقعات المنتظرة".


ستبلغ تكلفة بناء بلدة روابي أكثر من 350 مليون دولار، و ستمتد مراحل الإنشاء على مدى خمس سنوات. ولدى اكتمالها، ستستوعب البلدة أكثر من 40,000 نسمة. وستقوم شركة بيتي، وهي ملكية مشتركة بين شركة الديار القطرية وشركة مسار العالمية، بتولي إدارة مشروع روابي في فلسطين.

 

روابي

 

تم تصميم بلدة روابي لاستقطاب الفلسطينيين الباحثين عن منازل متاحة التكلفة في منطقة ذات موقع جيد وبيئة مريحة تحيطها التلال المتموجة التي تشرف على مشاهد ساحرة، حيث ستمنح روابي الشريحة الشابة ومتسارعة النمو من المهنيين الفلسطينيين جودة حياتية عالية بأسعار مناسبة. وتقع البلدة الجديدة على بعد 9 كم إلى شمال رام الله، 3.5 كم من جامعة بيرزيت و25 كم تقريبا من نابلس، وتقع المنطقة حاليا تحت سيطرة السلطة الفلسطينية، ولدى اكتمال بنائها، ستضم البلدة أكثر من 5000 شقة وبيت مستقل تستوعب 25,000 من السكان. وسيكون هناك وحدات سكنية وتجارية إضافية مخصصة لمراحل لاحقة من البناء بحيث تخدم 40,000 نسمة لدى اكتمالها. وستستقطب بلدة روابي وقاعدتها التجارية عملاء من القرى السبعة والضواحي المجاورة لها والواقعة ضمن الدائرة المحيطة بالبلدة والتي يبلغ نصف قطرها كيلومتر واحد.

 

سيتم إقامة المناطق السكنية في روابي حول منطقة تجارية مركزية تتميز بوجود محلات التجارية ومطاعم مزودة بممرات المشاة، وستتوفر في هذه المنطقة أيضا البنوك، متاجر البقالة، المكاتب و العيادات الطبية و مزودي الخدمات المهنية. كما ستحتوي البلدة على مجموعة كبيرة من المرافق كالملاعب، ممرات المشي، مستشفى، فندق، مركز تجاري، مكتبة و دار سينما.

 

المستثمرون في شركة بيتي

 

شركة الديار القطرية للاستثمار العقاري www.qataridiar.com

 

الديار القطرية هي شركة تملكها بالكامل هيئة الاستثمار القطرية، وقد تم تأسيسها لدعم الاقتصاد القطري متسارع النمو ولتزويد الخدمات الهيكلية وضبط الجودة لأولويات الدولة المتعلقة بالتطوير العقاري.

 

يبلغ رأسمال شركة الديار القطرية مليار دولار أمريكي، وتملك الشركة موارد الاستثمار التي تجعل منها كيان خلاق ومستقرئ للمستقبل. تأسست الشركة على أفضل مقومات تطوير المشاريع والإدارة في العالم، مما يمكنها من إغناء وتحسين جودة حياة المجتمعات التي تقدم خدماتها لها، و للشركة حاليا 18 مشروع قيد الإنشاء.

 

بالإضافة إلى مشروع روابي، تقوم الديار القطرية بإنشاء وتسهيل مشاريع ومجتمعات حيوية جديدة تحمل لمستها الخاصة على نطاق لم يسبق له مثيل، مثل المشروع العملاق لوسيل في قطر ومشاريع في بلاد مميزة مثل صقلية وكوبا.

 

مسار العالمية www.massar.com

 

مسار العالمية هي شركة قابضة يقع مقرها الرئيسي في رام الله في فلسطين. وتقوم مسار بمتابعة وإدارة شبكة تتكون من 15 شركة تابعة لها. وتختص الشركة في التطوير العقاري، الخدمات المالية والاستثمارية، وتطوير الأعمال التجارية للشركات. وقد تأسست الشركة بهدف دعم التنمية الاقتصادية المستدامة من خلال القيام بمبادرات متمثلة في بناء قدرات القطاع الخاص في فلسطين، وقد اتسع مجال عمل مسار اليوم ليشمل منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وأوروبا الشرقية.

 

وتقوم مجموعة شركات مسار العالمية بتطوير مشاريع الإسكان، العقارات التجارية، المجتمعات السكنية والترفيهية ومشاريع أخرى كالبنى التحتية واستعمالات الأراضي للمشترين الذين ينحدرون من مختلف الشرائح الاجتماعية-الاقتصادية. وامتازت مشاريع التطوير العقاري الأولية للشركة بالنجاح المبهر الذي مكن مسار من التوسع إلى دول إضافية في المنطقة.