شملت تمويل دراستين حول احتياجات روابي لشبكة اتصالات ومحطة لمعالجة المياه العادمة 

 

روابي، 15 آذار 2010 – قام كل من بشار المصري، الرئيس التنفيذي لشركة بيتي للاستثمار العقاري وليوكاديا زاك القائمة بأعمال المدير العام للوكالة الأمريكية للتجارة والتنمية (USTDA) بتوقيع اتفاقية لتمويل دراستي جدوى حول احتياجات مدينة روابي وذلك بحضور القنصل الأمريكي العام دانييل روبنشتاين. وتتضمن الإتفاقية تقديم منحتين لتمويل دراستي جدوى الأولى حول تطوير مخطط تفصيلي لشبكة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والثانية دراسة احتياجات المدينة والبلدات والقرى المجاورة لها لمحطة معالجة وتكرير المياه العادمة. 

 

وستخصص المنحة الأولى لتمويل دراسة جدوى تفصيلية حول إنشاء شبكة حديثة للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في مدينة روابي بحيث تضمن توفير احتياجات المدينة للخدمات والمرافق التكنولوجية. أما المنحة الثانية فستخصص لتمويل الدراسة المتعلقة باحتياجات المدينة لمحطة معالجة وتكرير المياه العادمة بحيث يعاد استخدام المياه لأغراض متنوعة، كري الأراضي الزراعية المجاورة أو لأغراض صناعية خارج المدينة. وتندرج هذه التقنيات الحديثة ضمن الرؤية الخاصة بمشروع مدينة روابي والتي تتلخص بجعل المدينة مركزاً للاقتصاد القائم على المعرفة ونموذجاً ريادياً للممارسات البيئية المستدامة. 

 

وفي ظل أزمة المياه التي تعاني منها المنطقة، يهدف مشروع المدينة لتوظيف التقنيات الحديثة لمعالجة المياه العادمة من أجل تلبية حجم الطلب المتوقع على المياه في المدينة. أما فيما يتعلق بشبكة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، فهنالك حاجة ماسة لإنشاء شبكة حديثة ومتطورة لخلق فرص عمل دائمة وتعزيز القدرة التنافسية للسوق الفلسطيني في الأسواق العالمية. 

 

وأكد كل من القنصل العام والقائمة بأعمال المدير العام للوكالة خلال مراسم توقيع الاتفاقية على دعم حكومة الولايات المتحدة المستمر للجهود التي يبذلها كل من رئيس الوزراء الفلسطيني د. سلام فياض والرئيس محمود عباس في سبيل التصدي لأزمة السكن الحادة في ظل النمو السكاني المتزايد. 

 

وأشار المصري إلى أن إحدى التحديات الرئيسية التي تواجهها شركة بيتي تتمثل في خلق نوع من التوازن بين الحاجة لبناء وحدات سكنية ذات تكلفة ميسرة تناسب متوسط دخل المواطن الفلسطيني وتخدم الهدف الكامن وراء إنشاء مدينة روابي من ناحية، وأهمية المحافظة على البيئة وحمايتها من ناحية أخرى، حيث أن بعض التقنيات البيئية الحديثة باهظة الثمن. كما أكد المصري على أهمية الدور الذي ستلعبه الشبكة المتطورة للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في توفير فرص عمل جديدة للآلاف من الفلسطينيين. 

 

لمحة عن مشروع روابي 


شركة بيتي للاستثمار العقاري، الشركة المطورة لروابي، هي ثمرة شراكة استراتيجية بين شركة الديار القطرية المملوكة بالكامل لهيئة الاستثمار القطرية (www.qataridiar.com) وشركة مسار العالمية ومقرها الرئيسي في مدينة رام الله (www.massar.com).

 

روابي هي مدينة عصرية متطورة، مجهزة بأحدث الوسائل التكنولوجية المتقدمة وتمتاز ببناياتها المرتفعة ذات التصاميم المتميزة والمساحات الخضراء الموزعة في جميع أنحاء المدينة، إضافةً إلى المرافق التجارية المتنوعة ومراكز التسوق الحديثة. ستوفر المدينة أكثر من 5,000 وحدة سكنية عصرية بتسعة تصاميم فريدة تلائم الأذواق المختلفة، وستكون هذه الوحدات موزعة على 23 حياً سكنياً في المدينة. ومن المتوقع أن يصل عدد سكان المدينة في المراحل الأولية من عملية البناء إلى حوالي 25,000 نسمة، وإلى أكثر من 40,000 نسمة لدى اكتمال مراحل البناء الكلية. 

 

تتوسط روابي موقعاً استراتيجياً بين المدن الفلسطينية الرئيسية، حيث تقع في قلب فلسطين على بعد 9 كيلومترات شمال مدينتي رام الله والبيرة، و20 كيلومتراً شمال مدينة القدس و25 كيلومتراً جنوب مدينة نابلس، وتضم الحدود التنظيمية للمدينة 6,300,000 متراً مربعاً من الأراضي يقام عليها مركز المدينة المكون من الوحدات السكنية والتجارية الرئيسية.